منتدى أهل عُمان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلابك زائرنا الكريم شرفتنا في بلدك عمان
منتدى أهل عُمان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلابك زائرنا الكريم شرفتنا في بلدك عمان
منتدى أهل عُمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أهل عُمان

منتدى إسلامي شبابي هادف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتدى اهل عمان

 

 أهل عمان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جمعة الناصري

جمعة الناصري


ذكر عدد المساهمات : 365
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

أهل عمان Empty
مُساهمةموضوع: أهل عمان   أهل عمان I_icon_minitimeالإثنين 05 أبريل 2010, 22:29

الحمدلله الذي وفقنا في انشاء منتدى خاص لاهل عمان
فبلدنا الحبيب لايعرف عنه الا القليل لذلك احببنا
ان نوضح ان فضل عمان عظيم فمن الناحية الاسلامية
اثنى عليها افضل وخير البشر النبي صلى الله عليه وسلم
حيث قال قال سيدنا رسول الله عليه أفضل الصلاة و السلام:
"طوبي لأهل عُمان آمنوا بي ولم يروني
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال
(لو أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
باب فضل أهل عمان
ذكر أبو يعقوب عن شيخه أبي سفيان عن أزور قال : إن نسوه من أهل عمان
استأذن على عائشة رضي الله عنها فأذنت لهن فدخلن عليها وسلمن ثم قالت : من
أنتن ؟ قلن ، من أهل عمان ،قال فقالت لهن : لقد سمعت حبيبي عليه السلام
يقول " ليكثرن رواد حوضي من أهل عمان"


3- عند مسلم من حديث أبي برزة قال : بعث رسول الله صلى الله علية وسلم رجلا
إلى قوم .فسبوه وضربوه فجاء إلى رسول الله فقال له : لو أهل عمان أتيت ما
سبوك ولا ضربوك
2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما
بدأ فطوبى للغرباء من أمتى - قالوا : ومن الغرباء يا رسول الله قال الذين
يعملون بكتاب الله حين يترك ويتمسكون بحبل الاسلام حين يقطع " قال محمد بن
أحمد : الغرباء من أهل عمان من سره أن ينظر إلى أصحاب الرسول فلينظر إلى
صلحاء أهل عمان
وروى أحمد من طريق أبي لبيد قال خرج رجل منا يقال له بيرح بن أسد فرآه عمر فقال ممن أنت؟ قال من أهل عمان، فأدخله على أبي بكر فقال هذا من أهل الأرض التي سمعت رسول الله يقول (إني لأعلم أرضا يقال لها عمان ينضح بناحيتها البحر لو أتاهم رسولي ما رموه بسهم ولا حجر).

وعند مسلم من حديث أبي برزة قال بعث رسول الله رجلا إلى قوم فسبوه وضربوه، فجاء إلى رسول الله فقال (لو أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك).

وفي حديث مازن بن غضوبة قال قلت يا رسول الله صلى الله عليك وسلم وآلك أدع الله تعالى لأهل عمان؛ فقال: (اللهم اهدهم وأثبهم) فقلت زدني يا رسول الله فقال (اللهم أرزقهم العفاف والكفاف والرضى بما قدرت لهم) قلت يا رسول الله البحر ينضح بجانبنا ادع الله في ميرتنا وخفنا وظلفنا، قال (اللهم وسع عليهم في ميرتهم وأكثر خيرهم من بحرهم) قلت زدني يا رسول الله قال (اللهم لا تسلط عليهم عدوا من غيرهم) قل يا مازن آمين فإن آمين يستجاب عنده الدعاء قال قلت آمين.

قال: فلما كان العام القابل التي وفدت على رسول الله وآله فقلت يا المبارك ابن المباركين، الطيب ابن الطيبين، قد هدى الله قوما من أهل عمان ومنّ عليهم بدينك، وقد أخصبت عمان خصبا هنيا وكثرت الأرباح والصيد بها فقال (ديني دين الإسلام سيزيد الله أهل عمان خصبا وصيدا فطوبى لمن آمن بي ورآني وطوبى لمن آمن بي ولم يرني ولم ير من رآني، وأن الله سيزيد أهل عمان إسلاما).

ولما قبض رسول الله وكان قد استعمل على عمان عمرو ابن العاص وأراد عمرو أن يرجع إلى خليفة رسول الله صحبه ملك عمان عبد بن الجلندى وجعفر بن خشم العتكي وأبو صفوة سارف بن ظالم في جماعة من الأزد، فقدموا بعمرو بن العاص على أبي بكر الصديق فلما دخلوا عليه قام سارف بن ظالم فقال يا خليفة رسول الله ويا معاشر قريش
هذه أمانة كانت في أيدينا وفي ذمتنا وديعة لرسول الله فقد برئنا منها إليكم، فقال أبو بكر جزاكم الله خيرا وأثنى عليهم المسلمون خيرا وقام الخطباء بالثناء عليهم والمدح، فقالوا: كفاكم معاشر الأزد قول رسول الله وثناؤه عليكم، فقام عمرو بن العاص فلم يدع شيئا من المدح والثناء إلا قاله في الأزد، وجاءت وجوه الأنصار من الأزد وغيرهم مسلمّين على عبد ومن معه، فلما كان من الغد أمر أبو بكر فجمع الناس من المهاجرين والأنصار وقام أبو بكر خطيبا فحمد الله وأثنى عليه وذكر النبي فصلى عليه وقال: معاشر أهل عمان إنكم أسلمتم طوعا لم يطأ رسول الله ساحتكم بحف ولا حافر ولا جشمتموه ما جشمه غيركم من العرب، ولم ترموا بفرقة ولا تشتت شمل، فجمع الله على الخير شملكم ثم إليكم عمرو بن العاص بلا جيش ولا سلاح فأجبتموه إذ دعا كم على بعد داركم، وأطعتموه إذ أمركم على كثرة عددكم وعدتكم فأي فضل أبر من فضلكم، وأي فعل أشرف من فعلكم كفاكم قول رسول الله شرفا إلى يوم الميعاد، ثم أقام فيكم عمرو وما أقام مكرما، ورحل عنكم إذ رحل مسلما وقد منَّ الله عليكم بإسلام عبد وجيفر ابنى الجلندى وأعزكم الله به وأعزه بكم، وكنتم على خير حال وجميل حتى أتتكم وفاة رسول الله فأظهرتم ما يضاعف فضلكم، وقمتم مقاما حمدناكم فيه ومحضتم بالنصيحة وشاركتم بالنفس والمال فيثبت الله به ألسنتكم، ويهدي به قلوبكم، وللناس جولة فكونوا عند
إضافة ملاحظة على الصفحة وما تضيفه خاص بك لا يراه الآخرون
حسن ظني فيكم، ولست أخاف عليكم أن تغلبوا على بلادكم ولا أن ترجعوا عن دينكم، جزاكم الله خيرا ثم سكت.

وظهرت إجابة دعاء الرسول ودعاء خليفته لأهل عمان وصدق الله توسمهما فيهم، فهم أكثر الناس هدى وصوبا و منهم الأئمة العادلون والعلماء الراشدون لم يتسلط عليهم عدو من غيرهم و ولم تخرج بلادهم من أيديهم، وإن غُلبوا على دولتهم في بعض الأحيان لما أراد الله من تمحيص المؤمنين وتمحيق الكافرين، فما زالت دعوتهم بالحق ظاهرة، وسيرتهم بالعدل شاهرة، ودولتهم بالفضل زاهرة، منهم العلماء النجباء والعقلاء والفضلاء والبلغاء الخطباء.

قال عمرو بن بحر وهو الجاحظ: لربما سمعت من لا علم له يقول ومن أين لأهل عمان البيان، قال ونهل يعدو لبلدة واحدة من الخطباء والبلغاء مما يعدون لأهل عمان؛ منهم مصقلة بن الرقية أخطب الناس قائما وجالسا ومفردا ومنافسا ومجيبا ومبتدئا، ثم ابنه من بعده كرب بن مصقلة و ولهما خطبتا العرب العجوز في الجاهلية والعذراء في الإسلام.

وقال أبو عبيدة ما سمعنا مثلهما في الإسلام إلا خطبة قيس بن خارجة بن شيبان في حملة داحس، فقد ضرب به المثل وذلك أن قيسا أتى الجاهلين وهما خارجة ابن شيبان والحارث بن عوف فضرب مؤخر راحلة ابن شيبان بالسيف وقال مالي وهذه الحمالة أيها العيسيميان فقد فقأت عين بعير عن ألف بعير، قالوا وما عندك؟. قال: رضا كل ساخط وقرى كل
إضافة ملاحظة على الصفحة وما تضيفه خاص بك لا يراه الآخرون نازل، وخطب من لدن تطلع الشمس إلى أن تغرب و أمر فيها بالصلة ونهي فيها عن القطيعة وخوّف فيها درك العواقب؛ وما تجئ به النوائب، فزعموا أنه خطب من غدوة إلى الليل، فقال قائلهم وهو يذكر غيره فلو قال حتى تغرب الشمس قائما لكان كقيس في ديار بني مرة، وهو خطيب قيس في الجاهلية، وخطيبهم في الإسلام سحبان بن وائل الباهلي.

ومن خطباء عمان وعلمائها صحار العبدي(1) صاحب الخلفاء. ومن خطبائهم صعصعه بن صوحان بن زيد وأخيه خطيبان مصقاعان. ومن خطبائهم مرة ابن البليد وهو من الأزد لم يكن في الأرض أجود منه ارتجالا وبديهة، ولا أعجب فكرا وتحبيرا منه، وكان رسول المهلب إلى الحجاج، وله عنده كلام محفوظ، ومنهم عرفجة بن هزيمة البارقي. ومنهم بشر بن المغيرة بن أبي صفرة لم يكن في الأرض عماني أنطق منه وكان خطيب المصر يحيي بن يعمر وكان منشأه ومولده إلى أن بلغ الأهواز وكذلك الجحاف بن حكيم وغيرهما، قال فالذي ينكر أن لا يكون بعمان خطيب ليس يقول ذلك بعلم.

وقال الأصمعي عن أبي عمرو بن العلاء قال: رأيت أعرابيا بمكة فاستفصحته فقلت من الرجل؟ قال من الأزد؛ قلت من أيهم؟ قال:
(1) ابن العباس العبدي. قيل الصحابي، قيل أدرك رسول الله فروى عنه ثلاثة أحاديث، وهو من أئمتنا وشيخ أبي عبيدة مسلم، وهو أول من ألف في الأدب؛ له تآليف في أمثال العرب، ذكره ابن النديم في الفهرست، وكان من أخص أصحاب الإمام أبي الشعثاء جابر بن زيد رحمهما الله.
من بني الحدان بن شمس، فقلت من أي بلد؟ قال عمان، قلت صف لي بلادك، فقال سيف أفح وفضاء صَحْصَح وجبل صَلْدَح ورمل أصيح، فقلت فأخبرني عن مالك؛ قال النخل، فقلت وأين أنت عن الإبل؟ فقال كلا إن النخل أفضل، أما علمت أن النخل حملها غذاء وسعفها ضياء؛ وليفها رشاء؛ وجذعها غماء، وفروها إناء؛ فقلت وأني لك هذه الفصاحة؟ قال إنا بقطر لا نسمع فيه ناجخة التيار.

وخرج الحجاج بن يوسف إلى القاوسان، فإذا هو بأعرابي في زرع له، فقال له ممن أنت؟ قال من أهل عمان؛ قال فمن أي القبائل أنت؟ قال من الأزد؛ قال فكيف علمك بالزرع؟ قال إني لأعلم منه علما؛ قال فأي شيء خيره؟ قال ما غلظت قصبته واعتم نبته وعظمت جثته؛ قال فأي العنب خير؟ قال ما غلظ عوده وعظم عنقوده؛ قال فما خير التمر؟ قال ما غلظ لحاه ودق نواه ورق شجاه.

ومن أهل عمان كعب بن سور قاضي عمر بن الخطاب على البصرة، وهو من أول من قدم على البصرة بعد تمصيرها.

ومنهم أبو الشعثاء جابر بن زيد الأزدي رحمه الله تعالى؛ وكان غاية في العلم والورع، وشهرته عند المواقف والمخاطب كافية عن إطالة ذكره.

ومنهم الربيع بن حبيب رحمه الله وهو من "فراهيد" انتقل إلى البصرة ونسب إليها ورجع إلى عمان آخر عمره، وكان يضرب به المثل في العلم. ومنهم أبو حمزة الشاري المختار بن عوف، وهو من بني سليمة بن مالك بن فهم صاحب الإمام طالب الحق عبدالله بن يحيي الحضرمي؛ وهو خطيب مصقع؛ وله الخطب المشهورة المأثورة، روى بعضها مالك بن أنس؛ وقال عند روايته: خطبنا أبو حمزة المختار بن عوف خطبة حيرت المبصر وردّت المرتاب، يعني أن المبصر في دينه المخالف لأبي حمزة صار بعد سماع خطبته محتارا غير مبصر؛ لما سمع فيها من الحجج الباهرة؛ والبراهين القاهرة الناقصة لما هو عليه من سوء الاعتقاد؛ وأن المرتاب في مذهبه رجع بسماع خطبة أبي حمزة لي مذهب الحق وترك ما كان عليه من الريب.

وكان يشير بالمبصر إلى نفسه، فهذا من قوله يدل على أنه صار محتارا في مذهبه حيث أنه لم يستطيع جوابا لحجج أبي حمزة، ولا دفعا للحق الذي نطق به؛ والحق إذا قام صرع معانده، وليته ترك الحيرة، وأخذ بالبصيرة، ومحل ذكر خطبه في سيرة طالب الحق من أهل اليمن فلا نطيل بذكرها هنا.

ومن أهل عمان الخليل بن أحمد الأزدي الفراهيدي وكان من أهل ودام من الباطنة خرج إلى البصرة وأقام بها فنسب إليها وهو صاحب كتاب العين الذي هو لغة الكتب في اللغة؛ وما سبقه إلى تأليفه أحد؛ وإليه يتحاكم أهل العلم والأدب فيما يختلفون فيه من اللغة فيرضون به ويسلمون له؛ وهو صاحب النحو وإليه ينسب؛ وهو أول من بوبه وأوضحه ورتبه وشرحه، وهو شيخ سيبويه في النحو وكان قد أخذ النحو عن أبي الأسود الدؤلي واضع هذا الفن، وهو صاحب العروض والنقط والشكل؛ والناس تبع له؛ وله فضيلة السبق إليه والتقديم فيه.

ومنهم أبو بكر أحمد بن محمد أبي الحسن بن دريد الأزدي وهو صاحب كتاب الجمهرة؛ وله مصنفات كتب عدة وهو الخطيب المذكور؛ والشاعر المشهور والفصيح الذي يقف عن كلامه البلغاء؛ ويعجز عن آدابه الأدباء؛ ويستعير منه الفصحاء؛ ويستعين بكلامه الخطباء وهو خطيب في شعره ومصقع في خطبته؛ وقدوة في أدبه وحكيم في نثره ومجيد في شعره؛ لا زيادة عليه في فنون العلم والأدب.

ومن أهل عمان أبو العباس المبرد صاحب كتاب الكامل.

وإنما ذكرت من بلغائهم وفصحائهم من هو مشهور عند قومنا وإلا فهم أكثر من ان يحصروا يطول بذكرهم الكتاب.

ولهم السياسة التي يحار في وصفها الواصفون؛ وناهيك بسياسة المهلب بن أبي صفرة وحزمه وشجاعته فإنه كان من أهل عمان؛ وهو الذي استنفذ البصرة من أيدي الأزارقة بأهل عمان وغيرهم بعد أن كادت الأزارقة تستحوذ على البصرة، فقام في مقاومتهم زمانا طويلا حتى ردهم الله بسببه على أعقابهم؛ ومن هناك كانوا يقولون في البصرة أنها بصرة المهلب.

وسترى في هذا الكتاب من سياسات أئمتها، وملوكها، وولاتها،
وقضاتها ما تقتضي به العجب.

ولهم في الشجاعة المنزلة العليا والسهم الأوفر؛ وذلك فيهم غير مجهول ولا مستنكر؛ فمنهم (بلج بن عقبة الفراهيدي)(1) الذي كان يعد عن ألف فارس وهو شاب ابن عشرين سنة، وخبره في سيرة طالب الحق والله أعلم.
هل تعلم انه تشرق الشمس على أرض عمان قبل باقي البلاد العربية، وسبحان الله خالق كل شيء،

ولأن الشروق ومن قبله طلوع الفجر، وسائر أوقات اليوم والليلة، تبدأ في عمان قبل غيرها من بلاد العرب

تجد العمانيون يصلون لله رب العالمين أولا في جزيرة العرب
[/color]
ويقول احد الكتاب

نعم..هذا الشعب الذي يعتبر من بين أطيب الشعوب في العالم

وإن حدثتني عن الاصالة...فنعم الرجال هم والله عند الشدائد

وإن حدثتني عن الكرم...فحدث ولا حرج والكل يشهد بذلك

وإن حدثتني عن القبائل....فهم والله من بين أئصل القبائل العربيه

وإن حدثتني عن سماحة هذا الشعب...فسوف يحدثك وجههم البشوش والإبتسامة الطليقه...

وإن حدثتني عن همة وعزيمة هذا الشعب وكفاحه..فالأرض تشهد بذلك

وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال (لو أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك)

أحبكم في الله يا شعب عمان

فأنتم قد سطرتم للشعوب الاخرى معنــى الصبــر والكفـــاح "


[/color]


عدل سابقا من قبل جمعة الناصري في الإثنين 19 أبريل 2010, 17:02 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهم الحق




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

أهل عمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل عمان   أهل عمان I_icon_minitimeالخميس 15 أبريل 2010, 17:58

جزاكم الله خيرا


موضوع في غاية الروعة


وجزا الله القائمين على تحقيق وتنقيب مثل هذه المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمعة الناصري

جمعة الناصري


ذكر عدد المساهمات : 365
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

أهل عمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل عمان   أهل عمان I_icon_minitimeالثلاثاء 18 مايو 2010, 18:52

وبارك الله فيكم
مشاركتكم تدعمنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهل عمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات عن عمان
» درجات الحرارة في عمان
» مقابلة مع مفتى سلطنة عمان
» الى اهل عمان خاصه والعالم عامه
» مفتي عمان: الجن لا يتلبس الإنسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل عُمان :: قناة الهداية العمانية-
انتقل الى: